كرة مصرية

الكاف ينقلب على “بي إن سبورتس”.. فما مصير مباريات الأهلي الأفريقية؟

كشفت تقارير صحفية إنجليزية، أنه من الممكن أن يدخل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (CAF) في عملية قانونية مكلفة أخرى بعد إلغاء أكبر صفقة بث حالية له مع مجموعة beIN الإعلامية القطرية من جانب واحد.

وحسب ماورد من شبكة «BBC» البريطانية، فإنه من 1 سبتمبر الماضي، أبلغ محامو الكاف مجموعة beIN الإعلامية، التي تمتلك قسم البث الرياضي لـ beIN، بإلغاء العقد الذي مدته 12 عامًا، والذي تم توقيعه في عام 2017 بقيمة 415 مليون دولار، بأثر فوري.

وأضافت: «اتهم الكاف شبكة beIN بانتهاك العقود، وقال إنه يريد استرداد المدفوعات المستحقة في حدود 80 مليون دولار».

وتابعت: «ردت المجموعة الإعلامية التي تتخذ من قطر مقرًا لها بالاعتراف بعدد من القضايا التي أثرت على العلاقة التعاقدية، وإبلاغ الهيئة الحاكمة لكرة القدم الأفريقية بنيتها رفع دعوى قضائية ما لم تتمكن المناقشات المفتوحة بحسن نية من حل هذه المشكلة”.

وحسب ما نقلته الشبكة الإنجليزية فإن يوسف العبيدلي المدير التنفيذي لشبكة قنوات بي إن سبورتس، قال: نحن بالطبع نتخذ جميع الخطوات اللازمة للدفاع بقوة عن موقفنا القانوني، ويجب أن أوضح لك أن beIN لا تقبل هذا الإنهاء وستتخذ جميع الخطوات القانونية اللازمة للطعن فيه وإلغائه.

وهذه هي المرة الثانية خلال أربع سنوات التي يلغي فيها الكاف عقدا من جانب واحد مع أكبر شريك مالي له، ففي نوفمبر 2019، كلف قرار إلغاء أكبر عقد في تاريخ الكاف- صفقة حقوق البث التلفزيوني والتسويق، والتي ضمنت ما لا يقل عن مليار دولار، تم توقيعها مع لاجاردير سبورتس لتغطية الفترة 2017-2028- الهيئة التي يقع مقرها في القاهرة حوالي 50 مليون دولار، المبلغ الذي تم تسويته في العام الماضي.

وكانت شركة Lagardere Sports، المعروفة الآن باسم Sport5، قد طلبت في الأصل تعويضًا بقيمة 90 مليون دولار.

ومن جانبه قال مصدر مقرب من الأمر لبي بي سي، إن beIN ستطالب بمبلغ مماثل، ولكن قبل المطالبة بالتعويضات أيضًا.

ويعني إلغاء صفقة beIN Sports أن الكاف ليس لديه حاليًا أي قنوات بث دولية كبرى قبل أربعة أشهر من انطلاق كأس الأمم الأفريقية في يناير، والتي ستقام الجولة التأهيلية النهائية لها خلال الأيام العشرة المقبلة.

بالإضافة إلى ذلك، من المقرر أن تبدأ مسابقتا الأندية القارية في الكاف – دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد – في نوفمبر، على الرغم من أن الدوري الأفريقي لكرة القدم المنشأ حديثًا سينطلق قبل ذلك الحين.

ستقام هذه البطولة، التي من المقرر أن تضم ثمانية فرق في أكتوبر في رواندا، ولكن على الرغم من اسمها وموقعها، إلا أن المسابقة تدار إلى حد كبير من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وليس الكاف.

ويعني إلغاء beIN عدم وجود قناة بث رئيسية لهذه البطولة، مع وجود تقارير واسعة النطاق في مايو- والتي جاءت بعد وقت قصير من توقيع الكاف مذكرة تفاهم مدتها خمس سنوات مع الاتحاد السعودي لكرة القدم- مما يشير إلى أن الأخير سيقدم 200 مليون دولار لكل موسم بعد ذلك. لم تتحقق أبدا.

وفي سياق قريب، هناك إشارة من جانب بعض التقارير إلى أن هناك عرض كبير ماليًا من شبكة قنوات SSC السعودية، لشراء حقوق بث جميع البطولات التي ينظمها الكاف في الفترة القادمة، وسيتم الكشف عن ما يحدث خلال الأيام القليلة المقبلة، خاصة أن هناك بطولة كبرى جديدة “الدوري الإفريقي” ستقام في شهر أكتوبر بعد إجراء قرعتها منذ أيام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى