كرة مصرية

كيف يتفادى الأهلي «السيناريو المخيف» أمام صن داونز عصرًا؟

يبدو أن الإثارة والمتعة لا تغيب أبدًا عن مواجهات الأهلي وصن داونز الجنوب أفريقي، حيث تحل مواجهتهما الجديدة بالدوري الأفريقي مساء الأحد والأربعاء المقبلين تواليًا، في ذهاب وإياب نصف نهائي البطولة المستحدثة، لتعيد الذكريات المخيفة والجيدة على حدى للفريقين ثانية.

فبعد أن ضرب صن داونز موعدًا ناريًا مع الأهلي، عقب تخطيه عقبة بترو أتلتيكو الأنجولي بنتيجة 2-0 بمجموع المباراتين، كان قد سبقه الأحمر وصعد بعد التفوق على سيمبا التنزاني في دور الثمانية، بنتيجة 3-3 بمجموع المباراتين.

ويحل الأهلي ضيفًا على صن داونز الأحد المقبل في جنوب أفريقيا في تمام الثالثة عصرًا، وهو الوقت المخيف لكل جماهير الأحمر حيث تلقت فيه مرتين نتيجة ساحقة بخماسية، فيما ستقام مباراة العودة الأربعاء 1 نوفمبر في استاد القاهرة في تمام الثامنة مساءً.

وكانت مواجهة الفريقين قد تكررت كثيرًا، حيث وقع الثنائي في مجموعة واحدة بآخر 4 سنوات على صعيد دوري أبطال أفريقيا، ودائمًا ما تتسم مواجهتهما بالندية والإثارة الشديدة، ولكن كيف يتفادى الأهلي السناريو المخيف مجددًا؟ هو ما نعرضه في السطور القادمة.

اللعب بواقعية ودون تأليف من كولر

بلا شك أهم الأسباب التي قد تمنع تلقي الأهلي لأهداف غزيرة وخسارة كبيرة، هو اللعب بواقعية وغلق لكافة المساحات أمام الخصم، وتغيير نمط وأسلوب لعب كولر بعد أن تعلم الدرس من المواجهة السابقة والنتيجة الكبيرة التي تلقاها 5-2.

ضروري على المدرب السويسري عدم التأليف في هذه المباراة تحديدًا، واللعب بدفاع متكتل مع الاعتماد على الهجمات المرتدة المباغتة، وتنفيذ منظومة ضغط شديدة سواء متقدم أو عكسي واستغلال أخطاء الخصم ودفاعه لمحاولة المباغتة بهدف.

مع الحفاظ على دفاع المنطقة المحكم وعدم ترك مساحات لهم، لأنهم يمتازون بسرعات عالية وتمريرات سريعة مباغتة توصلهم للمرمى بشكل مباشر وسريع، لو حدث أمر غير ذلك سيستقبل الأحمر أهدافًا عديدة ربما تعيده للسيناريو المخيف مجددًا.

الاعتماد على العناصر الجاهزة والمفيدة وعدم تأخير التغييرات

الأمر الثاني المكمل للأول وضروري تطبيقه من المدرب، هو الاختيار المناسب لعناصر الفريق الجاهزة والمفيدة للأهلي في مثل هذه المباراة تحديدًا، لأن التشكيل المناسب يوصلك لأكثر من نصف النجاح الذي تريده من هذه المباراة بأجوائها الصعبة، من أرضية ملعب لتوقيت العصر الذي تلعب فيه والجماهير المتحفزة وخلافه.

أخطاء التشكيل التي حدثت من كولر في لقاء الإياب أمام سيمبا، لابد أن لا تتكرر ثانية أمام صن داونز لأن العقاب هنا مختلفًا وسيكون شديدًا على الأحمر، فيجب الاعتماد على تشكيل جيد مناسب لخطته وسيناريو هذه المباراة.

ثم عدم تأخير التغييرات بالشوط الثاني كما حدث أمام سيمبا، لأن إدارة المباراة الصعبة مثل هذه يكون عليه عامل كبير في الخروج بنتيجة إيجابية، تساعد الفريق في لقاء الإياب ليفوز ويصعد للمباراة النهائية للبطولة.

تاريخ مواجهات مثير للفريقين

وبالنسبة لتاريخ مواجهات الأهلي وصن داونز، فتقابل الطرفان في 14 مباراة سابقة بالمسابقات الأفريقية، حقق الأحمر 5 انتصارات على صن داونز ونال 4 خسائر، وحسم التعادل نتيجة 5 مواجهات.

وسجل مهاجمو الأهلي 19 هدفًا بينما نالت شباكهم نفس العدد من الأهداف من قبل هجوم فريق جنوب أفريقيا، وكان الفوز الأكبر من نصيب صن داونز بخماسية نظيفة في ذهاب ربع نهائي دوري الأبطال 2019.

فيما حقق الأهلي لقبًا على حساب صن دوانز بعناق دوري أبطال أفريقيا 2001 على حسابه، بينما يعتبر سيد عبدالحفيظ هو أول لاعب في الأهلي يهز شباك صن داونز وذلك في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا 2001 في بريتوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى